- بيئة تعليمية تحوي أنواع متعددة من مصادر المعلومات يتعامل معها المتعلم وتتيح له فرص اكتساب المهارات والخبرات وإثراء معارفه عن طريق التعلم الذاتي
- أهميته توفير البيئة المناسبة التي تمكن الطالب من استخدام مصادر متنوعة .
- تقديم نموذجا مختلفا عن الحصة الصفية يساعد في جذب الطالب وإثارة اهتمامه.
- تساعد في تنظيم المصادر التعليمية وتصنيفها بما يسهل الوصول إليها.
- تساعد المعلمة من خلال مسئولة المركز في عملية التحضير للحصة وتنفيذها وإعادة تنظيم مواد المصادر التعليمية المستخدمة وترتيبها وضمان جاهزيتها.
- تتيح للطالب فرص التعلم في الأوقات التي يختارها والموضوعات التي يفضلها أو يرغب في الاستزادة فيها دون التقيد في الحصة الصفية.
- كسر الجمود في الجدول ألمدرسيي التقليدي وذلك بتغير مكان وأساليب التعليم ووسائله.
أهدافه:
- دعم المنهج الدراسي عن طريق توفير مصادر للتعلم ذات ارتباط بالمنهج وذلك لبعث الفاعلية والنشاط والحيوية فيه.
- تنمية مهارات البحث والاستكشاف والتفكير وحل المشكلات لدى المتعلم.
- تزويد المتعلم بمهارات وأدوات تجعله قادرا على التكيف والاستفادة من التطورات المتسارعة في نظم المعلومات.
- مساعدت المعلمة في تنويع أساليب تدريسها
- تقديم اختيارات تعليمية متنوعة لا توفرها أماكن الدراسة العادية
- إتاحة الفرصة للتعلم الذاتي.
- تلبية احتياجات الفروق الفردية.
- إكساب الطالب اهتمامات جدية والكشف عن الميول الحقيقية والاستعدادات الكامنة والقدرات الفعالة لدى الطلاب
- تنمية قدرات الطلاب في الحصول على المعلومات من مصادر مختلفة.
- ؟مساعدة المعلمات في تبادل الخبرات والتعاون في تطوير المواد التعليمية.
![]() |




